حديقة الأ ْخــّوة النســـــــــــــــــائيــــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلامة الصدر

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

سلامة الصدر Empty سلامة الصدر

مُساهمة من طرف سكون البحر الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 4:47 am



( سلامة الصدر )
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يطلع الآن عليكم رجل من أهل الجنة فطلع رجل من الأنصار تنظف لحيته من وضوئه قد علق نعليه بيده الشمال فلما كان الغد قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى فلما كان اليوم الثالث قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضا فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأول فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن عمرو فقال إني لاحيت أبي فأقسمت أني لا أدخل عليه ثلاثا فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت قال نعم قال أنس فكان عبد الله يحدث أنه بات معه تلك الثلاث الليالي فلم يره يقوم من الليل شيئا غير أنه إذا تعار تقلب على فراشه ذكر الله عز وجل وكبر حتى لصلاة الفجر قال عبد الله غير أني لم أسمعه يقول إلا خيرا فلما مضت الثلاث الليالي وكدت أن أحتقر عمله قلت يا عبد الله لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجرة ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لك ثلاث مرات يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلعت أنت الثلاث المرات فأردت أن آوي إليك فأنظر ما عملك فأقتدي بك فلم أرك عملت كبير عمل فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما هو إلا ما رأيت فلما وليت دعاني فقال ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشا ولا أحسد أحدا على خير أعطاه الله إياه فقال عبد الله هذه التي بلغت بك رواه أحمد بإسناد على شرط البخاري ومسلم والنسائي ورواته احتجا بهم أيضا إلا شيخه سويد بن نصر وهو ثقة وأبو يعلى والبزار بنحوه وسمى الرجل المبهم سعدا وقال في آخره فقال سعد ما هو إلا ما رأيت يا ابن أخي إلا أني لم أبت ضاغنا على مسلم أو كلمة نحوها زاد النسائي في رواية له والبيهقي والأصبهاني فقال عبد الله هذه التي بلغت بك وهي التي لا تطيق". }مجمع الزوائد جـ(Cool صـ(78-80)، الترغيب والترهيب جـ(3) صـ(346){.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى ههنا التقوى ههنا التقوى ههنا وأشار إلى صدره بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله" رواه مالك والبخاري ومسلم واللفظ له وأبو داود والترمذي.

وكان صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه " لا يبلغني أحد عن أصحابي فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر"

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " ولا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن إلا خيراً وأنت تجد لها في الخير محملا".

قال أبو دجانة رضي الله عنه "ما من عمل أوثق عندي من اثنتين، كنت لا أتكلم فيما لا يعنيني، والأخرى كان قلبي للمسلمين سليما".

وكان بعض الصحابة يتهلل ووجهه وهو في مرضه فسألوه عن سبب تهلل وجهه فقال ما من عمل أوثق عندي من خصلتين كنت لا أتكلم فيما لا يعنيني وكان قلبي سليما للمسلمين وقال مورق العجلي أمر أنا في طلبه منذ كذا وكذا سنة لم أقدر عليه ولست بتارك طلبه أبدا قالوا وما هو قال الكف عما لا يعنيني رواهما ابن أبي الدنيا.

قام أناس إلى عبدالله بن سلام فقالوا له أخبرنا بأوثق عملك في نفسك قال إن عملي لضعيف وأوثق ما أرجو به سلامة الصدر وتركي ما لا يعنيني.

قال ابن القيم ما رأيت أحداً أجمع لهذه الخصال - الصفح، والعفو، وسلامة الصدر - من ابن تيمية.

وقال سهل بن عبدالله التستري من تكلم فيما لا يعنيه حرم الصدق وقال معروف كلام العبد فيما لا يعنيه خذلان من الله عز وجل وهذا الحديث يدل على أن ترك ما لا يعني المرء من حسن إسلامه فإذا ترك ما لا يعنيه وفعل ما يعنيه كله فقد كمل حسن إسلامه وقد جاءت الأحاديث بفضل من حسن إسلامه وأنه تضاعف حسناته وتكفر سيئاته.

قال قاسم الجوعي "أصل الدين الورع وأفضل العبادة مكابدة الليل وأفضل طرق الجنة سلامة الصدر" صفوة الصفوة صـ 4 جـ 236

قال ابن رجب "والمؤمن الذي يسره ما يسر أخاه المؤمن ويريد لأخيه المؤمن ما يريد لنفسه من الخير وهذا كله إنما يأتي من كمال سلامة الصدر من الغش والغل والحسد فإن الحسد يقتضي أن يكره الحاسد أن يفوقه أحد في خير أو يساويه فيه لأنه يحب أن يمتاز على الناس بفضائله وينفرد بها عنهم والإيمان يقتضي خلاف ذلك وهو أن يشركه المؤمنون كلهم فيما أعطاه الله من الخير من غير أن ينقص عليه منه شيء".
جامع العلوم والحكم جـ (1) صـ(116 – 121).

وفي سبل السلام "واعلم أن دواء الحسد الذي يزيله عن القلب معرفة الحاسد أنه لا يضر بحسده المحسود في الدين ولا في الدنيا وأنه يعود وبال حسده عليه في الدارين إذ لا تزول نعمة بحسد قط وإلا لم تبق لله نعمة على أحد حتى نعمة الإيمان لأن الكفار يحبون زواله عن المؤمنين بل المحسود يتمتع بحسنات الحاسد لأنه مظلوم من جهة سيما إذا أطلق لسانه بالانتقاص والغيبة وهتك الستر وغيرها من أنواع الإيذاء فيلقى الله مفلسا من الحسنات محروما من نعمة الآخرة كما حرم من نعمة سلامة الصدر وسكون القلب والاطمئنان في الدنيا فإذا تأمل العاقل هذا عرف أنه جر لنفسه بالحسد كل غم ونكد في الدنيا والآخرة" سبل السلام جـ 4 صـ 182

قال اياس بن معاوية "كان أفضلهم عندهم أسلمهم صدراً، وأقلهم غيبة".
وقال السقطي " من أجل أخلاق الأبرار سلامة الصدر للاخوان والنصيحة لهم".

وقال الشافعي "من أراد أن بقضي الله له بخير فليحسن الظن بالآخرين"
وقال ابن سيرين "إذا بلغك عن أخيك شيئا فالتمس له العذر فإن لم تجد له عذر فقل لعل له عذر".

وقال ابن مازن " المؤمن يلتمس المعاذير والمنافق يلتمس العثرات".

سلامة الصدر من لوازم التقوى
سلامة الصدر هو النقي التقي الذي لا اثم فيه وبغي ولا غل ولا حسد.
سلامة الصدر تنال بها درجة الإيمان الحقيقي.
سلامة الصدر نعمة عظيمة يمن بها الله على بعض عباده.
سلامة الصدر راحة في الدنيا وغنيمة في الآخرة.
سلامة الصدر تنال بها لذة الدنيا وطيب برد القلب فيها.

الأسباب المعينة على سلامة الصدر:
1/ صدق اللجوء إلى الله والإستعانة به.
2/ الإعذار وحسن الظن بالآخرين.
3/ إختيار البيئة المناسبة والجليس الصالح الناصح.
4/ ضبط النفس في كل ميدان.
5/ السعي للاصلاح والقضاء على الخلافات والمشكلات.
6/ تعمد أسباب التآلف والتحاب كالهدية، والزيارة، وقضاء الحاجات،...الخ.
7/ الصدقة.

Cool.gif" alt="" />Cool.gif" alt="" />Cool.gif" alt="" />

منقووول
سكون البحر
سكون البحر
مشرفة

عدد الرسائل : 471
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلامة الصدر Empty رد: سلامة الصدر

مُساهمة من طرف اختكم فى الله الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 1:59 pm

جزاك الله خيرا غاليتى
اللهم ماهدنا لما تحب وترضا لعبادك الصالحين
بوركت
اختكم فى الله
اختكم فى الله
مشرفة

عدد الرسائل : 378
تاريخ التسجيل : 26/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلامة الصدر Empty رد: سلامة الصدر

مُساهمة من طرف صبرا آل ياسر الجمعة نوفمبر 30, 2007 9:24 am

و

قال ابن سيرين "إذا بلغك عن أخيك شيئا فالتمس له العذر فإن لم تجد له عذر فقل لعل له عذر
بوركت اخيتى وجزاك الله خيرا

صبرا آل ياسر

عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 28/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى